تُعتبر شركة التضامن من أكثر الشركات شيوعًا وانتشارًا في دولة الإمارات، كونها تتسم بإجراءاتها البسيطة والمرنة، لذلك تعد خيارًا مثاليًا للعديد من رجال الأعمال. فهي من الشركات التي تتكون من شريكين أو أكثر، تكون مسؤوليتهم تضامنية عن التزامات هذه الشركة.
الآن قد تتسأل عن اجراءات تاسيس شركة تضامن في الإمارات؟ اقرأ معنا هذا المقال لتتعرف بالتفصيل على اجراءات تأسيسها وأهميتها.
إذا كنت تبحث عن مساعدة أو أي استشارة قانونية من محامي تجاري في دبي لتأسيس شركتك. اضغط هنا للتواصل مع مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية.
اجراءات تاسيس شركة تضامن في الإمارات
من أهم خطوات تأسيس شركة التضامن، التقيد بالإجراءات المحددة في المادة 43 من المرسوم بقانون اتحادي في شأن الشركات التجارية. حتى يتم تأسيس وتسجيل شركة التضامن بشكل صحيح، يجب عليك ما يلي:
- تحدد السلطة المختصة البيانات والمستندات اللازمة لتأسيس الشركة، وتضع نموذجًا لطلب التأسيس وفق الأحكام الموجودة في مرسوم بقانون اتحادي في شأن الشركات التجارية.
- بعد ذلك عليك تقديم طلب التأسيس إلى السلطة المختصة مصحوبًا بالمستندات اللازمة لإجراءات الترخيص والقيد.
- ومن ثم تكلفك السلطة المختصة باستكمال ما ترى ضرورة في تقديمه من بيانات ومستندات أو إجرائه من تعديلات على عقد شركة تضامن مما يجعله متفقًا مع أحكام المرسوم والقرارات الصادرة بموجبه.
- تصدر السلطة المختصة قرارها في طلب تأسيس الشركة خلال مدة أقصاها ٥ خمسة أيام عمل من تاريخ تقديم الطلب، أو استيفاء البيانات والمستندات أو إجراء التعديلات التي طلبتها، في حال رفض الطلب يجب أن يكون الرفض مسببًا.
- إذا رفضت السلطة المختصة الطلب أو انقضت المدة المشار إليها في البند ٤ دون أن تبّت فيه، جاز لك التظلم أمام المدير العام للسلطة المختصة أو من يقوم مقامه خلال ١٥ خمسة عشر يوم عمل. فإن رفض التظلم أو لم يبت فيه خلال ١٥ خمسة عشر يوم عمل من تاريخ تقديمه، جاز لك الطعن عليه لدى المحكمة المختصة خلال ٣٠ ثلاثين يومًا من تاريخ إخطارك بالرفض أو فوات تلك المدة حسب الأحوال.
- إذا تمت الموافقة على طلب تأسيس شركة التضامن الخاصة بك، قامت السلطة المختصة بقيدها في السجل التجاري وبإصدار رخصة تجارية لها.
- تقوم الشركة خلال ٥ خمسة أيام عمل من تاريخ إصدار الرخصة التجارية بتزويدك بنسخة عن الرخصة التجارية للشركة وعقد تأسيسها ليقوم بالنشر وفق الضوابط التي يضعها الوزير.
أهمية تأسيس شركة تضامن في الإمارات
تمتلك شركة التضامن أهمية كبيرة في قطاع ريادة الأعمال، لما تقدمه من مزايا ومرونة في الإدارة للمستثمرين، وإليك بعضًا منها:
- سهولة إنشائها: تتميز بإجراءاتها البسيطة كونها بعيدة كل البعد عن التعقيد، وعادةً ما تكون تكاليف إنشائها أقل من الشركات الاخرى، بذلك تكون خيارًا مناسبًا للشركات الصغيرة والمتوسطة.
- مسؤولية أعضائها التضامنية: الشركاء هنا، مسؤولون بالتضامن في جميع أموالهم عن كامل ديون الشركة والتزاماتها، مما يعزز ثقة العملاء، ويشجع الشركاء على التعاون لتحقيق أهدافهم المشتركة.
- الإعفاءات الضريبية: تتمتع شركة التضامن ببعض المزايا الضريبية، مما يمنحها أهمية كبيرة على صعيد المالي، حيث تستفيد شركات التضامن في الإمارات من حوافز ضريبية عديدة، تساهم في تقليل التكاليف وزيادة الأرباح.
- سهولة الإدارة: يمكن لجميع الشركاء المشاركة في الإدارة، مما يمنح قدر كبير من المرونة في إدارة شؤون الشركة.
الأسئلة الشائعة
فيما يلي نجيب عن أبرز التساؤلات حول اجراءات تاسيس شركة تضامن في الإمارات:
بالنهاية قد تعرفت معنا على اجراءات تاسيس شركة تضامن في الإمارات وأهميتها وأهم شروطها.
قبل الختام، ننصح باستشارة أفضل مستشار قانوني مختص بعقود تأسيس الشركات في الامارات من مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية لمساعدتك قبل اتخاذ أي قرار يتعلق بإنشاء الشركة، ونتمنى أن تكون قد استفدت مما قدمناه.
قد يهمك الاطلاع على انواع عقود تأسيس الشركات في الإمارات، وخطوات تأسيس شركة دعاية واعلان في الإمارات، وتأسيس شركة برمجيات في الإمارات. وتاسيس شركة توكيلات تجارية في الإمارات، وعقد تأسيس شركة عادية عامة في الإمارات.
المراجع:
- مرسوم بقانون اتحادي في شأن الشركات التجارية.
محامي متميز ذو خبرة واسعة في قضايا القانون التجاري في دولة الإمارات العربية المتحدة.
لديه معرفة كبيرة بالقانون الإماراتي وتشريعاته، بالإضافة لذلك يساعد العملاء من خلال تقديم الاستشارات التجارية عالية الجودة.
إلى جانب عمله كمحامي، يعمل ككاتب في موقع أفضل محامي تجاري في دبي ويساهم في نشر المعلومات القانونية القيمة. والتوعية بكافة قوانين الأعمال التجارية