تخطى إلى المحتوى
تأسيس شركة في المنطقة الحرة بالشارقة

خطوات ومزايا تأسيس شركة في المنطقة الحرة بالشارقة

    انطلاقًا من كون المنطقة الحرة الكائنة في الشارقة من أهم المناطق الحرة في مجال أعمال النشر في دولة الإمارات فيعتبر تأسيس شركة في المنطقة الحرة بالشارقة من القضايا الهامة التي تسترعي اهتمام مختلف الأفراد والمقيمين المهتمين بهذا المجال من النشر. وسنقدم لكم في مقالنا معلومات دقيقة حول قانون المنطقة الحرة بالشارقة وكيف يتم تأسيس شركة في الشارقة.

    هل تبحث عن استشارة قانونية من محامي تجاري في دبي متخصص في قضايا تأسيس الشركات، اضغط هنا للتواصل مع مكتب المحامي البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

    خطوات تأسيس شركة في المنطقة الحرة بالشارقة

    على اعتبار أن الشركة أو المؤسسة التي سيتم تأسيسها في المناطق الحرة في الإمارات تخضع إلى القوانين والأنظمة التي تحكم كل منطقة حرة بعينها. فلا بد من الالتزام بمجموعة من الخطوات حتى تستطيع تأسيس شركتك في المنطقة الحرة في الشارقة، وهذه الخطوات تتمثل بالنقاط الآتية:

    • تحديد نوع النشاط الذي ستمارسه من خلال الشركة وعلى أساسه ستقوم بتقديم طلب الحصول على رخصة للبدء بالعمل.
    • تحديد الشكل القانوني للشركة.
    • انتقاء الاسم التجاري الذي ستحمله الشركة ولا بد من مطابقة هذا الاسم لمعايير اختيار الأسماء التجارية في المنطقة الحرة بالشارقة.
    • اختيار مكان العمل ومرافقه العامة ويتم ذلك أما من خلال الاستئجار أو الشراء ضمن المنطقة الحرة بالشارقة. كما يتم تجهيز المرافق العامة والاتصالات من قبل هيئة المنطقة الحرة مثل (الدعم التقني الكامل وعلى مدار الساعة، الاتصال اللاسلكي بالإنترنت، الوصول إلى أعلى سرعة في الإنترنت).
    • الحصول على الموافقة حيث أن هناك بعض النشاطات التي تحتاج إلى موافقات إضافية من الجهات الحكومية الإماراتية ذات الصلة.
    • تسجيل المنشأة وذلك بعد الحصول على الموافقة المبدئية، يتم دفع رسوم التسجيل ورسوم الرخصة وتعتمد الرسوم بناءً على نوع الرخصة المطلوبة

    وفي هذا السياق لا بد من الإشارة إلى أن تسجيل العمل في المنطقة الحرة، يحتاح إلى مجموعة من الوثائق تتمثل بما يلي:

    • طلب التسجيل مع كامل البيانات.
    • قرار مجلس الإدارة الموثق من قبل كاتب العدل المختص بتعيين مدير للشركة / عضو إدارة.
    • عقد موثق لتأسيس الشركة.
    • صورة شخصية لمدير الشركة.
    • معلومات عن رأس المال المساهم.

    المزايا التي تقدمها المنطقة الحرة بالشارقة

    تختلف مزايا العمل في المناطق الحرة في دولة الإمارات المتحدة باختلاف المنطقة الحرة إلا أن هناك مجموعة من المزايا التي تشترك بها جميع المناطق الحرة في الإمارات وهي مايلي:

    • تمنح المنطقة الحرة في الشارقة لأصحاب رؤوس الأموال حرية نقل أموالهم.
    • امتلاك 100% من الأصول الثابتة.
    • ما يصل إلى 100% ملكية أجنبية في المناطق الحرة.
    • عائد يصل إلى 100% من الأرباح في المناطق الاقتصادية الخاصة.
    • نظام مصرفي قوي في الدولة، مع مستويات عالية من السيولة، ودعم حكومي لقطاع المصارف.
    • لا يوجد ضوابط على التحويلات.
    • ارتفاع قيمة العملة وعملة قابلة للتحويل بالكامل.
    • انخفاض التضخم.
    • انخفاض التعرفة الجمركية بين 0 و 5% بالنسبة لجميع البضائع تقريبًا.

    المزايا التي تقدمها المنطقة الحرة بالشارقة

    مع العلم أن هناك عدة أنواع من الرخص التي يمكنك الحصول عليها في المناطق الحرة في الإمارات والتي تتمثل بالرخص التالية:

    • رخصة تجارية.
    • رخصة إعلامية.
    • رخصة مستودعات.
    • رخصة استشارات/ خدمات.
    • رخصة تجارة إلكترونية.
    • رخصة ابتكار.
    • رخصة صناعية.
    • رخصة الشركات الخارجية.
    • رخصة تصنيع.
    • رخصة تعليمية.
    • رخصة الموظف الحر.

    الأسئلة الشائعة

    انطلاقًا من كون المنطقة الحرة في الشارقة هي الأولى من نوعها المتخصصة بأعمال النشر فتتزايد التساؤلات حول تأسيس شركة في المنطقة الحرة بالشارقة فيما يلي نجيب عن أبرزها:

    لا توجد تكلفة محددة لتأسيس شركتك في المنطقة الحرة بالشارقة حيث أن التكاليف تتنوع باختلاف نوع الشركة ومجال عملها إضافة إلى اختلاف التراخيص.
    هناك عدد من الوثائق التي يجب تقديمها عند الرغبة باستخراج ترخيص خاص بالشركة في المنطقة الحرة والتي تتمثل بما يلي:
    1- طلب للتسجيل مع كامل البيانات.
    2- قرار مجلس الإدارة بتعيين مدير للشركة / عضو إدارة.
    3- وكالة قانونية يتم من خلالها تفويض المدير/ عضو الإدارة.
    4- النظام الأساسي للشركة وعقد التأسيس.
    5- صورة شخصية للمدير.
    6- معلومات حول رأس المال المساهم.
    لا توجد مدة محددة لتسجيل الشركة في المنطقة الحرة في الشارقة بل تختلف المدة باختلاف نوع النشاط التجاري الذي ستمارسه الشركة وعدد الموافقات التي يجب استخراجها.

    إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا حول تأسيس شركة في المنطقة الحرة بالشارقة الذي ناقشنا من خلاله أبرز الخطوات التي يجب عليك اتباعها في حال رغبتك بتأسيس شركة منطقة حرة بالشارقة. وأبرز الوثائق التي تحتاجها، إضافة إلى المزايا التي تمنحك إياها المناطق الحرة في الإمارات.

    منوهين إلى أهمية الاستعانة بأفضل محامي ومستشار قانوني مختص بعقود تأسيس الشركات في الامارات لدى مكتب المحامي البلوشي للمحاماة والاستشارات القانونية.

    قد يهمك الاطلاع أيضًا على تأسيس شركة في المنطقة الحرة عجمان، وتأسيس شركة اون لاين في الإمارات، وتاسيس شركات السياحة بالامارات.


    المصادر:

    • البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة- تسجيل الأعمال في المناطق الحرة.
    • وزارة الاقتصاد- تأسيس الأعمال في المناطق الحرة.
    تواصل مع محامي