تخطى إلى المحتوى
تأسيس شركة في أبوظبي

إجراءات تأسيس شركة في أبوظبي والأوراق المطلوبة

    تعد إمارة أبوظبي من المناطق التي تقدم عددًا كبيرًا من الميزات للمستثمرين مثل الإعفاءات الضريبية لكل من الأفراد والشركات، إضافة إلى التسهيلات الكبيرة في ممارسة كافة الأنشطة الاقتصادية، مما يجعلها منطقة جاذبة للمستثمرين، لكن كيف تكون إجراءات تأسيس شركة في أبوظبي هذا ما سوف نتعرف عليه في مقال اليوم.

    إذا أردت استشارة قانونية من محامي تجاري في الإمارات، اضغط على أيقونة الواتساب أسفل الشاشة.

    إجراءات تأسيس شركة في أبوظبي

    تعمل أبو ظبي على تشجيع تأسيس الأعمال من خلال قيامها بتقليل الوقت والجهد والتكلفة على المستثمرين، وعند البدء بإجراءات تأسيس أي شركة يجب مراعاة عدد من الأمور منها:

    في البداية من المهم دراسة السوق بشكل دقيق وفرص العمل المتاحة ودراسة البيئة التنافسية، وتحديد الفئة المستهدفة للمنتجات. ومن ثم البدء بالإجراءات كالتالي:

    1. تحديد طبيعة النشاط الاقتصادي للشركة نظرًا لوجود عدد من الرخص منها رخص تجارية أو صناعية أو حرفية أو مهنية.
    2. تحديد الشكل القانوني للشركة المطابق لهذا النشاط، فمن الممكن أن تكون شركة مساهمة خاصة أو عامة أو شركة ذات مسؤولية محدودة، أو تكون هذه الشركة فرع لشركة أجنبية أو محلية.
    3. تسجيل الاسم التجاري للشركة كونه مطلب أساسي يميز الرخص عن بعضها، ويجب أن لا يكون هذا الاسم مشابه لاسم شركة أخرى، ولا يحتوي على ألفاظ غير لائقة.
    4. الحصول على كافة الموافقات المبدئية اللازمة للتأسيس من الجهات المسؤولة، وتتطلب بعض الأنشطة الحصول على موافقات من جهات حكومية ترتبط بنشاط الشركة.
    5. كتابة عقد التأسيس الخاص بالشركة ويفضل الاستعانة بمحامٍ خبير بأمور الشركات تجنبًا للوقوع بأي مشاكل قانونية في المستقبل.
    6. يجب البحث عن عنوان مكان يصلح لممارسة النشاط الاقتصادي، ويجب أن يكون المكان سواء أكان مكتب أم مبنى موافقًا لمعايير تحددها دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، قد يتم طلب إحضار عقد إيجار المكتب أو المستودع موثقًا بشكل أصولي.
    7. القيام بفتح حساب باسم الشركة في بنك معروف من بنوك أبوظبي.
    8. في حال كنت مقيمًا وتود تأسيس شركة في أبوظبي يجب عليك الحصول على تأشيرة إقامة للعمل في أبوظبي.
    9. الاستعانة بالخبرات اللازمة والكبيرة لتفادي الأخطاء التي يمكن التعرض لها عند البدء في المشاريع والأعمال.
    10. دفع كافة الرسوم المترتبة على تأسيس الشركة.

    الوثائق المطلوبة

    عند تأسيس شركة في أبوظبي سيُطلب منك تجهيز الأوراق التالية:

    • طلب التسجيل مرفقًا بكافة البيانات اللازمة.
    • الوكالة القانونية التي يكون فيها تفويض مدير المنشأة الموثق بحسب الأصول من الكاتب بالعدل.
    • صورة شخصية لمدير الشركة تكون خلفيتها بيضاء.
    • كافة المعلومات اللازمة المتعلقة برأس مال الشركة.

    تأسيس شركة في أبوظبي

    الأسئلة الشائعة

    نقدم لكم فيما يلي الإجابة على استفساراتكم عن تأسيس شركة في أبو ظبي:

    يمكنك أن تفتح شركة في أبو ظبي عن طريق الحصول على كافة الوثائق اللازمة وتحديد طبيعة النشاط التجاري، ومن ثمّ تسجيل الاسم التجاري والحصول على كافة الموافقات اللازمة من الجهات المختصة.
    نعم يستطيع الأجنبي أن يبدأ عملًا تجاريًا في أبوظبي وفقًا لما أكده القانون الاتحادي رقم (26) لعام 2020، حيث يسمح للمستثمرين الأجانب بتأسيس الشركات وتملكها بنسبة 100%.
    تكاليف تأسيس شركة في أبو ظبي تختلف بحسب طبيعة النشاط التجاري والشكل القانوني للشركة، نظرًا لاختلاف الإجراءات وفق نشاط الشركة، وفي العموم تبدأ الرخص التجارية تقريبًا من 10000 درهم إماراتي وتنخفض أو ترتفع حسب الجهة المصدرة للرخصة.

    إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال اليوم: تأسيس شركة في أبو ظبي، حيث تعرّفنا على الإجراءات المتبعة عند فتح شركة في أبو ظبي والوثائق الواجب توفرها عند الرغبة في البدء بعمل تجاري.

    وإن كنت ترغب في التواصل مع محامٍ متخصص في أمور التجارة والشركات من أجل مساعدتك في تأسيس شركتك بشكل قانوني وسريع يمكنك ذلك عن طريق معلومات الاتصال الموجودة بصفحة اتصل بنا.

    وللمزيد يمكنك الاطلاع على شروط تاسيس شركة في الامارات وإجراءاته، بالإضافة إلى أفضل صيغة نموذج عقد تأسيس شركة في دبي، وأيضًا إجراءات وشروط تأسيس شركة للاستيراد بابوظبي.


    المصادر:

    • البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة.
    • قانون اتحادي رقم (26) لعام 2020 الخاص بتعديل أحكام الشركات التجارية.
    تواصل مع محامي
    اتصل بنا