تخطى إلى المحتوى
طريقة طلب تجديد سجل تجاري في الامارات

طريقة طلب تجديد سجل تجاري في الامارات

    إصدار السجل التجاري يعتبر أهم خطوة في بداية شركتك أو منشأتك التجارية، وهو واجب التجديد حسب المدة التي تُحددها السلطة المختصة، وللتعرف على طريقة طلب تجديد سجل تجاري في الامارات، عليك متابعة هذا المقال بدقة وتمعن لتحصل على المعلومات المهمة لمعاملتك.

    للتواصل مع أفضل محامي تجاري في دبي ضمن مكتبنا، انظر الأرقام في صفحة اتصل بنا.

    أسباب تجديد السجل التجاري في الإمارات

    تجديد السجل التجاري في الإمارات هو إجراء قانوني دوري يجب على جميع الشركات والمؤسسات القيام به لعدة أسباب أبرزها:

    • الالتزام القانوني: تجديد السجل التجاري يعد شرطًا أساسيًا لاستمرار ممارسة النشاط التجاري في الإمارات دون التعرض للمساءلة القانونية.
    • الحفاظ على الترخيص: تجديد الرخصة يضمن استمرار صلاحيتها وعدم تعريض الشركة للمخالفات القانونية.
    • تحديث البيانات: يتم خلال عملية التجديد تحديث جميع البيانات الخاصة بالشركة مثل العنوان، وأرقام الهواتف، والأنشطة، أو حتى تصحيح الأخطاء إن وجدت.
    • تعزيز الثقة ومصداقية الشركة أمام العملاء والشركاء: مما يزيد فرص جذب مزيد من العملاء، وتوسيع نطاق الأعمال التجارية.
    • الامتيازات الحكومية للشركة: كالحصول على التمويل، وتسهيلات في القوانين الضريبية، وإمكانية الحصول على دعم تقني وتدريب الموظفين.

    طريقة طلب تجديد سجل تجاري في الامارات

    يجدد قيد المنشأة في السجل التجاري وفق المادة (6) من اللائحة التنفيذية لقانون السجل التجاري الإماراتي، خلال المدة التي تحددها السلطة المختصة. وإليك كيفية تجديد سجل تجاري:

    1. ‌استيفاء كافة متطلبات الجهات المعنية ذات الصلة بالنشاط الاقتصادي الخاص بالمنشأة:
      • ‌صورة مصدقة لعقد إيجار أو شراء مقر المنشأة، أو وفقًا لما تتطلبه السلطة المختصة في هذا الشأن مثل دائرة التنمية الاقتصادية في إمارتك.
      • أي ضوابط أخرى تُحددها السلطة المختصة.
    2. يقدم طلب تجديد القيد في السجل التجاري لدى السلطة المختصة وفق النموذج المعد لذلك، مشفوعًا بالمستندات المؤيدة لصحة البيانات وهي:
      • نسخة من الرخصة التجارية والسجل التجاري الحاليين، أو تقديم طلب تجديد رخصة تجارية.
      • شهادة موافقة من الجهات الرقابية المختصة بالنسبة للأنشطة التجارية التي تحتاج تصريحًا خاصًا، وذلك وفقًا لتصنيفات فئات الترخيص المعتمدة (حسب الحاجة).
      • صورة رخصة تجارية سارية المفعول للشركة أو المنشأة التجارية، أو النسخة الأصل موثقة من الكاتب بالعدل.
      •  أي مستندات أو وثائق أخرى تطلبها السلطات المختصة.
    3. سداد الرسوم المقررة لتجديد السجل التجاري، والتي يحددها مجلس الوزراء.
    4. ملء نموذج تجديد السجل التجاري الخاص بك، والذي يتضمن المعلومات الأساسية عن الشركة والتفاصيل المالية.
    5. تدرس السلطة المختصة الطلب، وتتحقق من استيفائه الشروط اللازمة والمستندات والبيانات المطلوبة.
    6. ثم تصدر قرارها بشأنه خلال المدة المحددة وفقًا لأنظمتها، على أن تسري المدة من تاريخ استكمال متطلبات تجديد القيد.
    7. في حال الموافقة على الطلب وتجديد القيد في السجل التجاري، تُصدر السلطة المختصة رخصة تجديد القيد، بذات الرقم الأول لقيد المنشأة بالسجل التجاري، وللمدة التي تحددها السلطة المختصة.
    8. في حال عدم تجديد قيد المنشأة خلال المدة المحددة لدى السلطة المختصة، تقوم الأخيرة من تلقاء نفسها، بالتأشير بأي تغيير أو تعديل يطرأ على بيانات المنشأة في السجل التجاري، خلال مدة لا تتعدى ثلاثة أيام عمل بعد استيفاء الضوابط المقررة لذلك.

    كما توجد طريقة طلب تجديد سجل تجاري في الامارات عبر البوابة الإلكترونية التابعة لوزارة الاقتصاد الإماراتية من خلال اتباع التعليمات التالية:

    1. تسجيل الدخول إلى الموقع عبر الهوية الرقمية للمواطن أو الأجنبي.
    2. تعبئة البيانات وإرفاق المستندات التالية إلكترونيًا:
      • نسخة من الرخصة التجارية سارية المفعول.
      • نسخة من وثيقة التوكيل الرسمية، في حال كان المقدم وكيلًا.
      • الهوية الشخصية لمقدم الطلب، أو جواز السفر أو إقامة سارية المفعول.
      • صورة طبق الأصل من الرخصة التجارية.
    3. دفع رسوم الخدمة في حال الموافقة على التجديد.
    4. اصدار الشهادة تلقائيًا.

    طريقة طلب تجديد سجل تجاري في الامارات

    الأسئلة الشائعة

    أسئلة مهمة يطرحها القراء حول طريقة طلب تجديد سجل تجاري في الامارات، سنجيب عنها بالتفصيل:

    بمجرد انتهاء صلاحية السجل التجاري يتم فرض غرامة تأخير بقيمة (500) درهم شهريًا، وبحد أقصى (5000) سنويًا في حالة تقديم طلب التجديد في اليوم التالي من انتهاء تاريخ شهادة القيد، مع مراعاة أنه إذا صادف تاريخ انتهاء القيد عطلة رسمية فتحسب غرامة التأخير ابتداءً من نهاية اليوم التالي لانتهاء القيد أو العطلة الرسمية.
    المطلوب لتجديد السجل رخصة تجارية سارية المفعول، واستمارة تجديد السجل وفق النموذج المعد لذلك، مشفوعًا بالمستندات المؤيدة لصحة بياناته، وألا يقل سن الطالب أو وكيله عن (21) عامًا، ويجوز للولي أو الوصي التوقيع بدلًا عن القاصر حتى يبلغ السن القانوني، كما يجوز للقاصر التوقيع بإذن من المحكمة.
    لا توجد قيمة محددة لرسوم تجديد السجل التجاري في الإمارات، ويختص مجلس الوزراء بإصدار قرار بشأن الرسوم اللازمة لتنفيذ تجديد السجل حسب نوع النشاط التجاري ونوع الشركة مقدمة الطلب وحجمها، والإمارة المقدم الطلب بها.
    تختلف مدة تجديد السجل التجاري من حالة لأخرى بناءً على عدة عوامل، أهمها نوع النشاط التجاري المطلوب تجديده، والوثائق المطلوبة لذلك، والتجديد يدويًا أو إلكترونيًا، حيث تستغرق إلكترونيًا من يوم حتى ثلاثة أيام كحد أقصى.

    أوضحنا من خلال فقراتنا طريقة طلب تجديد سجل تجاري في الامارات يدويًا وإلكترونيًا، وكل ما يلزم الطالب للقيام بتجديدها بشكل قانوني صحيح.

    ننصح بتواجد المحامي التجاري المختص من شركتنا بجانبك، للحصول على أدق الخدمات والاستشارات القانونية.

    وللمزيد يمكنك الاطلاع على طريقة اضافة نشاط للسجل التجاري في الإمارات، بالإضافة إلى خطوات فتح سجل تجاري في الامارات، وأيضًا الفرق بين الوكالة التجارية والتمثيل التجاري في الإمارات.


    المراجع:

    • منصة أبشر.
    • وزارة الاقتصاد.
    تواصل مع محامي
    اتصل بنا