تخطى إلى المحتوى
طريقة استرجاع سجل تجاري مشطوب في الامارات

طريقة استرجاع سجل تجاري مشطوب في الامارات

    توجد العديد من الحالات التي قد تضطر صاحب المنشأة أو الشركة لشطب سجله التجاري بنفسه، أو تشطبه السلطات المختصة. لكن السؤال المهم هنا، ما هي طريقة استرجاع سجل تجاري مشطوب في الامارات لو زالت الظروف التي تسببت بالشطب، ورغبت باسترجاع السجل؟، هذا ما نشرحه بالتفصيل في هذا المقال.

    لاستشار قانونية من أفضل محامي تجاري في دبي، يمكنك التواصل معه عبر أرقام صفحة اتصل بنا.

    شطب السجلات التجارية في الإمارات

    بموجب أحكام قانون السجل التجاري الإماراتي ولائحته التنفيذية، على مالك السجل التجاري أو ممثله القانوني، أو ورثته أو المصفين، حسب الأحوال، طلب قيد الشطب من السجل التجاري خلال شهر من حدوث إحدى الحالات الآتية:

    • توقف المنشأة عن مزاولة نشاطها، لمدة تحددها السلطة المختصة.
    • إغلاق المنشأة.
    • ترك صاحب المنشأة لنشاطه الاقتصادي، أو مغادرته الدولة نهائيًا، ما لم يعين مديرًا مسؤولًا بديلًا يتولى إدارة نشاطه الاقتصادي.
    • وفاة صاحب المنشأة، ما لم يطلب ورثته استمرار النشاط الاقتصادي بشرط أن تتوافر فيهم شروط مزاولة ذلك النشاط.
    • مزاولة المنشأة نشاطًا غير مرخص من السلطة المختصة.
    • اندماج الشركات التجارية.
    • انتهاء تصفية الشركة.
    • زوال الشخصية الاعتبارية للشركة.

    إجراءات طلب شطب الشركة من السجل التجاري

    في حال رغبة المنشأة أو الشركة قيد الشطب من السجل التجاري عليها اتباع التالي:

    1. تقديم طلب شطب وفق النموذج المعتمد لدى السلطة المختصة، حسب نوع النشاط التجاري المشطوب، مشتملًا على البيانات التالية:
      • أسماء وبيانات طالب الشطب، والعنوان.
      • الاسم التجاري والشكل القانوني، وعنوان المنشأة أو الشركة.
      • نوع النشاط المطلوب شطبه.
      • البريد الإلكتروني وأرقام الاتصال.
    2.  إرفاق الطلب بالوثائق والمستندات المؤيدة لصحة البيانات الواردة فيه.
    3. تحديد طبيعة الإجراء الذي ترغب بشطبه.
    4. سداد رسوم الشطب.
    5. التأكد من سريان مفعول السجل التجاري المطلوب شطبه، أو تسدد رسوم تجديده وغرامات التأخير.
    6. تصدر السلطة المختصة قرارها بشأن الطلب وفقًا لأنظمتها، وإذا وافقت.

    الاستعلام عن سجل تجاري مشطوب

    بموجب المادة (9) من اللائحة التنفيذية لقانون السجل التجاري الإماراتي، على السلطة المختصة، تحديث البيانات في السجل التجاري، ونشر قرار شطب السجل في الموقع الإلكتروني الخاص بها، ثم تخطر الوزارة والجهات المعنية بذلك.

    ولكل ذي صفة أو مصلحة الاطلاع عليه، أو التقدم للوزارة أو السلطة المختصة بطلب الحصول على مستخرج من بيانات السجل التجاري المشطوب.

    كما يمكن الاستعلام إلكترونيًا عن طريق خدمات البوابة الإلكترونية الخاصة بوزارة الاقتصاد.

    طريقة استرجاع سجل تجاري مشطوب في الامارات

    على المنشأة أو الشركة المتمتعين بكامل الأهلية القانونية، عند الرغبة باسترداد سجل تجاري مشطوب في الإمارات، اتباع إجراءات استرجاع سجل تجاري مشطوب وهي:

    1. تقديم طلب استرجاع سجل مشطوب إلى السلطة المختصة، وفق النموذج المعتمد لديها، مشتملًا على البيانات التالية:
      • الأسماء والبيانات الشخصية لطالبي القيد، والعنوان.
      • الاسم التجاري للنشاط التجاري المطلوب استرجاعه.
      • الشكل القانوني للنشاط (شركة، محل، منشأة).
      • نوع النشاط التجاري.
      • عنوان المنشأة أو الشركة أو المحل التجاري.
      • أسماء المفوضين بالتوقيع.
      • البريد الإلكتروني وأرقام الاتصال.
    2.  إرفاق الطلب بالوثائق والمستندات التالية:
      • شهادة حجز الاسم التجاري، تتضمن الاسم والشكل القانوني، ونشاط المنشأة، وكل ذلك موافق للقانون.
      • بطاقة هوية إماراتية، أو جواز سفر، أو إقامة، سارية المفعول لأعضاء مجلس الإدارة أو المدراء.
      • وكالة رسمية إذا تم الشطب عن طريق وكيل.
      • الرخصة التجارية أو عقد التأسيس أو النظام الأساسي للشخصية الاعتبارية (الشركة أو المنشأة).
    3. سداد الرسوم المقررة التي تحددها السلطة المختصة.
    4. تقوم السلطة المختصة بعد هذا بالبت في طلب إعادة القيد.
    5. في حال الموافقة على الطلب، يُمنح الطالب شهادة بإعادة قيده في السجل التجاري.

    الأسئلة الشائعة

    أسئلة مهمة يطرحها القراء حول طريقة استرجاع سجل تجاري مشطوب في الامارات، سنجيب عنها بالتفصيل:

    معنى حالة السجل التجاري مشطوب، أنه تم إلغاء قيد السجل التجاري للمنشأة أو الشركة صاحبة السجل المشطوب، وإزالة السلطات المختصة لكافة البيانات التعريفية لها ولنشاطها التجاري من سجلات وزارة الاقتصاد، وبالتالي إيقاف مزاولة نشاطها التجاري.
    كيفية استعادة سجل تجاري مشطوب يتطلب تكون عبر تقديم طلب إعادة قيد سجل تجاري للسلطات المختصة، وفق النموذج المعتمد لديها، وملئه بالبيانات الخاصة بالنشاط وصاحبه، مشفوعًا بالوثائق والمستندات المؤيدة لصحة البيانات الواردة فيه. وخلال المدة المحددة لدى السلطة المختصة، وفي حال الموافقة، يمنح الطالب شهادة بإعادة قيده في السجل التجاري، بعد سداد الرسوم المقررة.

    قدمنا لكم بشكل قانوني توضيحي طريقة استرجاع سجل تجاري مشطوب في الامارات، وأبرز حالات شطب السجل التجاري، وطرق شطبه.

    ختامًا لا تنسى التواصل مع محامي الشركات الإماراتي المختص من مكتبنا، للاستفادة من خدماته وتوصياته القانونية الكفيلة بازدهار أعمالك التجارية.

    وللمزيد يمكنك الاطلاع على مقالاتنا ذات الصلة مثل: كيف اغير نشاط السجل التجاري في الإمارات؟ الإجابة بالتفصيل، وفتح فرع سجل تجاري في الإمارات، وأيضًا شروط القيد في السجل التجاري في الإمارات.


    المراجع:

    البوابة الإلكترونية الرسمية للتشريعات الإماراتية.

    تواصل مع محامي
    اتصل بنا