تعد دبي واحدة من أبرز المراكز التجارية على مستوى العالم، حيث تتميز ببيئة اقتصادية متميزة في هذا السياق، يلجأ الكثيرون إلى تأسيس وكالة تجارية في دبي لتحقيق أهدافهم التجارية والاستثمارية.
ومن هنا، يبرز موضوع تسجيل وكالة تجارية في دبي كموضوع مهم لمقالتنا لليوم، تابع معنا لتتعرف التفاصيل حول الشروط والإجراءات.
لاستشارة أهم محامي تجاري في دبي، اضغط على رمز الواتساب أسفل الشاشة.
شروط تسجيل وكالة تجارية في دبي
الوكالة التجارية: هي اتفاقية قانونية يتم بموجبها تمثيل الموكل بواسطة وكيل في التعامل مع أعمال تجارية معينة، سواء كانت داخل الإمارات أو خارجها، مقابل عمولة أو ربح.
تشمل الوكالات التجارية في دبي أنواعًا مختلفة مثل وكالة البيع، والتوزيع، والعرض، والامتياز، وتقديم خدمة أو منتج.
وعند التسجيل، لا بد أن يتوافر بها مجموعة من الشروط القانونية، هي:
الوكالة التجارية للأفراد المواطنين والشركات والمؤسسات في الإمارات: | وكالة الشركات العالمية: | وكالة الشركات المساهمة العامة: |
يجب أن تكون مملوكة بشكل كامل لـ:
| يجب توافر الشروط التي حددتها الفقرة 2 في المادة 2 من القانون الاتحادي رقم 3 لعام 2022 بشأن الوكالات التجارية، هما:
| يجب توافر الشروط التالية:
|
إجراءات تسجيل الوكالات التجارية في دبي
بعد استيفاء الشروط، بحسب نوع الوكالة، فإن الإجراءات التسجيل بالنسبة إلى التوكيلات التجارية، تكون كما يلي:
- تقديم الطلب: يجب على الوكيل تقديم طلب قيد وتسجيل الوكالة التجارية عبر منصة الخدمات الإلكترونية لوزارة الاقتصاد.
- إرفاق المستندات: يجب إرفاق المستندات التالية مع الطلب:
- عقد وكالة تجارية ساري المفعول: يجب أن يكون العقد مصدّقاً وموثّقاً من الجهات الرسمية.
- رخصة تجارية سارية المفعول للوكيل: يجب أن يكون للوكيل رخصة تجارية سارية في دولة الإمارات.
- بيانات الموكل والوكيل: بما في ذلك أسماء وعناوين وجنسيات الطرفين.
- بيانات العقد: بما في ذلك السلع والخدمات، ومنطقة الوكالة.
- في حالة كون الوكيل شركة: يجب تقديم خلاصة قيد الشركاء أو المساهمين وهوياتهم.
- بيانات المدير المفوض: في حالة كون الوكيل شركة.
- نموذج طلب قيد الوكالة من الوزارة.
- بطاقة الهوية للوكيل المواطن.
- اعتماد توقيع المالك أو المدير المخول بالتوقيع.
- تعبئة البيانات المطلوبة: يجب تعبئة جميع البيانات المطلوبة في نموذج الطلب بدقة.
- دفع الرسوم: يجب دفع الرسوم المقررة لقاء خدمة تسجيل الوكالة التجارية.
- إخطار الجهات المعنية: بعد تسجيل الوكالة، يتم إخطار وزارة الاقتصاد والسلطات الاتحادية والمحلية المعنية بشؤون الجمارك بقرار القيد.
الأسئلة الشائعة
وهنا، نكون قد وصلنا لنهاية مقالتنا حول تسجيل وكالة تجارية في دبي، بينا خلالها الشروط والإجراءات المطلوبة لهذا الإجراء مع توضيح المتطلبات اللازمة.
للحصول على ترخيص لوكالة تجارية، لا تتردد بالتواصل مع الفريق القانوني المختص لدى مكتبنا للمحاماة والاستشارات القانونية، وذلك عبر الأرقام المبينة في صفحة اتصل بنا.
وللمزيد يمكنك الاطلاع على الفرق بين الوكالة التجارية والتمثيل التجاري في الإمارات، بالإضافة إلى الفرق بين الوكالة التجارية والتوزيع في الإمارات، وأيضًا شروط فتح سجل تجاري للمقيم في الامارات.
المراجع:
- المادة 2 قانون تنظيم الوكالات التجارية.

محامي متميز ذو خبرة واسعة في قضايا القانون التجاري في دولة الإمارات العربية المتحدة.
لديه معرفة كبيرة بالقانون الإماراتي وتشريعاته، بالإضافة لذلك يساعد العملاء من خلال تقديم الاستشارات التجارية عالية الجودة.
إلى جانب عمله كمحامي، يعمل ككاتب في موقع أفضل محامي تجاري في دبي ويساهم في نشر المعلومات القانونية القيمة. والتوعية بكافة قوانين الأعمال التجارية