تخطى إلى المحتوى
طريقة اصدار سجل تجاري فرعي لشركة في الامارات

تعرّف على طريقة اصدار سجل تجاري فرعي لشركة في الامارات

    يتم اللجوء عادة إلى إصدار سجل تجاري فرعي عند رغبة الشركة أو المنشأة في توسيع نشاطها الاقتصادي داخل مدن ومناطق أخرى، وتتطلب هذه العملية اتباع عدد من الخطوات وتأمين الوثائق اللازمة. فإن كنت تريد معرفة طريقة اصدار سجل تجاري فرعي لشركة في الامارات تابع سطور مقالنا.

    لاستشارة قانونية بشكل فوري من محامي تجاري في دبي يمكنك الضغط على أيقونة الواتساب أسفل الشاشة.

    طريقة اصدار سجل تجاري فرعي لشركة في الامارات

    عند الرغبة في فتح فرع لشركة قائمة يجب أن يكون الاسم لكل من السجل الرئيسي والسجل الفرعي واحدًا حتى يتم قبول طلب التسجيل، إضافة إلى وجود موافقة رسمية من الفرع الرئيسي.

    هذا وعند البدء بإجراءات إصدار سجل تجاري فرعي نجد أنها متشابهة مع إجراءات إصدار سجل تجاري أساسي لكن توجد اختلافات بسيطة بينهما نذكر منها:

    سجل الشركة الرئيسيسجل الشركة الفرعي
    يصدر السجل الأساسي للشركة من الإمارة التي تكون الشركة تابعة لها قبل البدء بممارسة النشاط التجارييصدر السجل الفرعي للشركة بعد أن يصدر السجل الرئيسي من أجل توسيع الأنشطة الرئيسية.
    يكون السجل الأساسي بمثابة الهوية الشخصية للشركة أو المنشأة أي تكون قائمة عليه.يكون السجل الفرعي تابعًا للسجل الأساسي بغالبية التفاصيل، ويكون وجوده وشطبه مرتبط به.
    يتضمن بيانات الشركة بشكل كامل من بيانات الإدارة والملاك وغيرها.يحتوي على البيانات الخاصة بالفرع التابع للشركة فقط.
    يكون أثره القانوني على كامل الشركة وفروعها.يكون أثره القانوني على الفرع التابع للشركة فقط.

    بعد أن تعرفنا على الفرق بينهما من أجل تفادي اللغط الحاصل حولهما، سنتعرف على الطريقة المتبعة بإصدار سجل تجاري فرعي لشركة وهي على الشكل التالي:

    1. القيام بتعبئة الاستمارة الخاصة بتسجيل الفرع.
    2. الحصول على كافة الموافقات المبدئية من أجل قبول طلب التسجيل.
    3. الإعلان عن الفرع بطريقة تؤدي إلى علم الجمهور أنه فرع للشركة وليس الإدارة الرئيسية لها أو مقرها.
    4. إحضار نسخة عن الترخيص التجاري الخاص بالشركة الأم، أو عقد التأسيس الخاص بها.
    5. في حال كان الفرع تابع لشركة أجنبية تصدق نسخة الرخصة التجارية أو العقد الخاص بالسجل التجاري من سفارة الإمارات إضافة إلى وزارة الخارجية.
    6. إحضار نسخة عن القرار الصادر من مجلس الإدارة بفتح الفرع.
    7. وجود بيان مالي يوضح كافة التقارير المالية التي تتعلق بالشركة الأم ضمن فترة محددة.
    8. القيام بفتح حساب خاص بالفرع وتسديد كافة الرسوم المتعلقة بهذه العملية.
    9. بعد تعبئة الاستمارة واستكمال كافة الوثائق المطلوبة يقدم طلب التسجيل للفرع من خلال دائرة التنمية الاقتصادية الموجودة في المنطقة أو الإمارة التي سيتم فتح الفرع فيها.

     

    طريقة اصدار سجل تجاري فرعي لشركة في الامارات

    الأسئلة الشائعة

    نقدم لك فيما يلي إجابة على تساؤلاتكم حول طريقة إصدار سجل تجاري فرعي لشركة في الإمارات:

    يمكن أن تصدر سجل تجاري فرعي لشركة من خلال التقدم بطلب مرفق باستمارة والوثائق المطلوبة إلى دائرة التنمية الاقتصادية في الإمارة التي سيفتح فيها الفرع.
    الفرق بين سجل تجاري فرعي ورئيسي يكمن في أنه لا يمكن إصدار سجل فرعي دون وجود سجل أساسي، ويحتوي السجل الرئيسي على كافة البيانات الخاصة بالشركة أما السجل الفرعي يتضمن البيانات الخاصة بالفرع فقط.

    إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حيث تعرّفنا على طريقة اصدار سجل تجاري فرعي لشركة في الامارات، وتعرّفنا على الفروق البسيطة بين كل من السجل الرئيسي والسجل الفرعي.

    إن كنت ترغب بالحصول على استشارة قانونية من محامي خبير في القانون التجاري وتأسيس الشركات لا تتردد في التواصل مع مكتبنا لتحصل على أفضل الخدمات القانونية.

    وللمزيد يمكنك الاطلاع على فتح فرع سجل تجاري في الإمارات، بالإضافة إلى شروط القيد في السجل التجاري في الإمارات، وأيضًا فتح سجل تجاري في دبي للاجانب: الإجراءات والشروط.


    المصادر:

    • وزارة الاقتصاد – الإمارات العربية المتحدة.
    تواصل مع محامي
    اتصل بنا